Usage of the word Ibada (Servitude) in reference to Imam Ali
Discussion Join
‘The glance upon Ali is Ibada (Servitude for Allah)’ said
the Prophet.
الجامع الصغير.
الإصدار 3,22 - لجلال الدين السيوطي
المجلد السادس >> فصل: في المحلى بأل من حرف النون
9319- النظر إلى علي عبادة
التخريج (مفصلا): الطبراني في الكبير والحاكم في المستدرك عن ابن مسعود
وعن عمران بن حصين
تصحيح السيوطي: صحيح
Is the word Ibada (Servitude for Allah) used for
other entities
(similar to the above usage)?
‘The glance upon Ka’ba is Ibada (Servitude for Allah)’ said
the
Prophet.
الجامع
الصغير. الإصدار 3,22 - لجلال الدين السيوطي
المجلد السادس >> فصل: في المحلى
بأل من حرف النون
9320- النظر إلى الكعبة عبادة
التخريج (مفصلا): أبو الشيخ <ابن
حبان> عن عائشة
تصحيح السيوطي: ضعيف
‘The glance upon the Ka’ba is Ibada (Servitude for Allah), and
the
glance upon one parents' face is Ibada and the glance upon the book of
Allah is Ibada’, said the Prophet. In another version, the glance upon
the sea is mentioned as Ibada.
كنز العمال الإصدار
2.01 - للمتقي الهندي
المجلد الثاني عشر >> الإكمال من الكعبة
34714- النظر إلى الكعبة عبادة، والنظر إلى وجه الوالدين عبادة، والنظر في
كتاب الله عبادة.
(ابن أبي داود في المصاحف - عن عائشة، وفيه زافر، قال ابن عدي: لا يتابع
على حديثه).
كنز العمال الإصدار
2.01 - للمتقي الهندي
المجلد السادس عشر >> بر الأب والأم من الإكمال
45536- النظر في ثلاثة أشياء عبادة: النظر في وجه الأبوين وفي المصحف، وفي
البحر.
(أبو نعيم - عن عائشة).
Imam Manāwi
‘The glance upon the Ka’ba is Ibada (Servitude for Allah)’ refers
to
the rewarding Ibada performed around her. The word Ibada is used
since the person who is glancing becomes a slave of Allah (by means of
this glance), whether he is viewing the vastness of the waves or the
face of a scholar enrobed with Nur (Divine Light),
or viewing the Ka’ba
with the pleasure of the Shauq (Yearning) for Allah, or
viewing
the faces of his parents which causes humility within the slave and
gratitude to Allah for their nurturing of him and a feeling of
increasing veneration for them.
فيض
القدير، شرح الجامع الصغير، الإصدار 2.15 - للإمامِ المناوي
الجزء السادس. >> [ص 293] فصل في
المحلى بأل من هذا الحرف [أي حرف النون]ـ
9320 - (النظر إلى الكعبة عبادة) أي من
العبادة المثاب عليها، قال المصنف في الشاجعة: وهو أفضل من الصلاة والقيام
والجهاد وروي أن النظر إليها يعدل عبادة سنة وأن من نظر إليها خرج من
ذنوبه كيوم ولدته أمه، قال:
قفوا واجتلوا من كعبة اللّه منظرا * فما
لفوات منه في الدهر تعويض
وقد لبست سود اللباس تواضعا * وكل
ليالينا بأنوارها بيض
وما من سماء ولا أرض إلا وفيها بيت
بإزاء الكعبة ولكل بيت عمار وزوار فجملة البيوت أربعة عشر أو خمسة عشر كما
ورد في عدة آثار وإن استغرب ذلك زعيم {وفوق كل ذي علم عليم} قال الحكيم:
ورد في خبر أن النظر إلى البحر عبادة والنظر إلى العالم عبادة والنظر إلى
الكعبة عبادة والنظر إلى وجه الأبوين عبادة، وإنما صار عبادة لأنه عبد
اللّه بتلك النظرة فنظر إلى البحر بعين القدرة وإلى سعته وعرضه وأمواجه
فاعتبر، ونظر إلى وجه العالم وإلى ما ألبس من نور العلم فأجله وهابه
ووقره، ونظر إلى الكعبة تلدذاً بها شوقاً إلى ربها، ونظر إلى أبويه فذل
لهما ورق وشكر للّه لتربيتهما إياه وتعظيماً لحرمتهما.
(أبو الشيخ [ابن حبان]) ابن حبان في
الثواب (عن عائشة) وفيه زافر بن سليمان قال الذهبي في الضعفاء: قال ابن
عدي: لا يتابع على حديثه.
‘Sitting in the mosque waiting for the prayers after prayers is Ibada
(Servitude for Allah),
and the glance upon the face of the scholar is
Ibada’ said the Prophet.
كنز العمال الإصدار
2.01 - للمتقي الهندي
المجلد السابع >> {الفضائل}
20743- الجلوس في المسجد لانتظار الصلاة بعد الصلاة عبادة، والنظر في وجه
العالم عبادة، ونفسه تسبيح.
(فر عن أسامة بن زيد).
Imam Manāwi
‘The glance upon Ali is Ibada (Servitude for Allah)’ means
that upon
seeing
him the word of Tauhid (Divine Oneness)
was uttered! Zamakhshari
narrated from Ibn ‘A’rābi: "When he (Imam Ali) appeared plainly in
view,
people used to say La-‘ilaha-‘Il-lal-lah (No deity other
than
Allah), what could be more luminous than this Fatā (Young
Spartan)? Who is more
learned, more benevolent, more forbearing and more courageous
than him ?!" Thus at his sight, the
words of Tauhid (Divine Oneness)
were uttered. What bliss!"
فيض القدير، شرح
الجامع الصغير، الإصدار 2.15 - للإمامِ المناوي
الجزء السادس. >> [ص 293] فصل في المحلى بأل من هذا الحرف [أي حرف
النون]ـ
9319 - (النظر إلى عليّ) أمير المؤمنين (عبادة) أي رؤبته تحمل النطق بكلمة
التوحيد لما علاه من سيما العبادة قال الزمخشري: عن ابن الأعرابي: إذا برز
قال الناس لا إله إلا اللّه ما أشرق هذا الفتى ما أعلمه ما أكرمه ما أحلمه
ما أشجعه فكانت رؤبته تحمل على النطق بالعبادة فيا لها من سعادة.
(طب) عن محمد بن عثمان بن أبي شيبة عن أحمد بن بديل اليماني عن يحيى
الرملي عن الأعمش عن إبراهيم عن علقمة عن ابن مسعود قال الهيثمي بعد ما
عزاه له: فيه أحمد بن بديل اليمامي وثقه ابن حبان وقال: مستقيم الحديث
وقال ابن أبي حاتم: فيه ضعف وبقية رجاله رجال الصحيح اهـ. وخرجه الطبراني
أيضاً عن طليق بن محمد قال: رأيت عمران بن حصين يحد النظر إلى عليّ فقيل
له فقال: سمعت رسول اللّه صلى اللّه تعالى عليه وعلى آله وسلم فذكره قال
الهيثمي: فيه عمران بن خالد الخزاعي ضعيف (ك) في فضائل عليّ (عن ابن مسعود
وعن عمران بن حصين) قال الحاكم: صحيح فقال الذهبي في التلخيص: بل موضوع
وفي الميزان: هذا باطل في نقدي اهـ. وأورده ابن الجوزي في الموضوع من حديث
أبي بكر وعثمان وابن مسعود والحبر ومعاذ وجابر وأنس وأبي هريرة وثوبان
وعمران وعائشة ووهاها كلها وتعقبه المصنف وغيره بأنه ورد في رواية أحد عشر
صحابياً بعدة طرق وتلك عدة التواتر عند قوم.
‘Dhikr (Remembrance) of Ali is Ibada (Servitude for Allah)’ said
the
Prophet.
الجامع
الصغير. الإصدار 3,22 - لجلال الدين السيوطي
المجلد الثالث >> باب: حرف الذال
4332 - ذكر علي عبادة
التخريج (مفصلا): الديلمي في مسند
الفردوس عن عائشة
تصحيح السيوطي: ضعيف
Imam
Manāwi
‘Dhikr (Remembrance) of Ali is Ibada (Servitude for
Allah) means
the
service (for Allah) that brings the slave rewards is remembering Imam
Ali so Allah be pleased with him (Imam Ali), or remembering him by the
mention of
his virtues and feats, or narrating his wise words or his Adhkar
(
Remembrances
of
Allah) or
remembering him by his narrations from the
Prophet and so on.'
فيض القدير، شرح الجامع الصغير، الإصدار
2.15 - للإمامِ المناوي
الجزء الثالث >> حرف الذال
[ص 565] 4332 - (ذكر عليّ) بن أبي طالب
(عبادة) أي عبادة اللّه التي يثيب عليها والمراد ذكره بالترضي عنه أو بذكر
مناقبه وفضائله أو بنقل كلامه وتقرير مواعظه وأذكاره وأحكامه أو برواية
الحديث عنه أو نحو ذلك.
(فرعن عائشة) وفيه الحسن بن صابر قال
الذهبي: قال ابن حبان منكر الحديث.
‘Attending the meetings of the scholars is Ibada (Servitude for
Allah)’, said
the Prophet.
زيادة
الجامع الصغير، والدرر المنتثرة، الإصدار 2.05 - للإمام السيوطي
كتاب "زيادة الجامع الصغير"، للسيوطي
>> حرف الميم
2835- مجالسة العلماء عبادة.
(فر) عن ابن عباس
What other entities are Ibada (Servitude for Allah)?
‘Faqr (Poverty) is a trust (entrusted to the slave), when a man
conceals
it, it becomes Ibada (Servitude for Allah) and when
he discloses it, he
decorates (with a medal) his Muslim brothers (meaning: they will
help him and they are rewarded accordingly).
الجامع الصغير.
الإصدار 3,22 - لجلال الدين السيوطي
المجلد الرابع >> فصل: في المحلى بأل من حرف الفاء
5987- الفقر أمانة؛ فمن كتمه كان عبادة، ومن باح به فقد قلد إخوانه
المسلمين
التخريج (مفصلا): ابن عساكر عن عمر
تصحيح السيوطي: ضعيف
‘The best of a man’s Ibada (Servitude for Allah) is his
good
opinions/judgments (about Allah or people)’, said the Prophet.
الجامع الصغير.
الإصدار 3,22 - لجلال الدين السيوطي
المجلد السادس >> [تتمة باب حرف الميم]
8244- من حسن عبادة المرء حسن ظنه
التخريج (مفصلا): ابن عدي في الكامل والخطيب في التاريخ عن أنس
تصحيح السيوطي: ضعي
As is clear from the above narrations, the use of the word Ibada
(Servitude for Allah)
takes many shapes and forms and does not only
refer to ritual worship:
‘Allah
Almighty states: "The most beloved Ibada (Servitude) of My slave
to Me (Allah) is
(giving) advice’, said the Prophet.
كنز العمال الإصدار
2.01 - للمتقي الهندي
المجلد الثالث >> الإكمال من النصيحة
7200- إن الله عز وجل يقول: أحب عبادة عبدي إلي النصيحة.
(كر) عن أبي أمامة.
Are there other entities or actions more valued than regular worship?
‘A day in the life of a just ruler contains more virtue than sixty
years of
Ibada (Worship)’, said the Prophet.
كنز العمال الإصدار
2.01 - للمتقي الهندي
المجلد السادس >> {الإكمال} من الفصل الأول في الترغيب فيها
14624- يوم من إمام عادل أفضل من عبادة ستين سنة، وحد يقام في الأرض لحقه
أزكى فيها من مطر أربعين يوما.
(طب ق) وإسحاق عن ابن عباس.
Ibada (Servitude) for Allah is a
state:
‘The faster stays within (the state) of Ibada (Servitude for Allah)
even when he sleeps on his bedding’ said the Prophet.
كنز
العمال الإصدار 2.01 - للمتقي الهندي
المجلد الثامن >> الفصل الأول{في
فضل الصوم مطلقا}
23607- الصائم في عبادة وإن كان نائما
على فراشه.
(فر عن أنس).
كنز العمال الإصدار
2.01 - للمتقي الهندي
المجلد الثامن >> الفصل الرابع {في آداب الصوم والافطار}
23863- الصائم في عبادة من حين يصبح إلى أن يمسي ما لم يغتب، فإذا اغتاب
خرق صومه.
(فر عن ابن عباس).
Beware that there is an exit from every state:
‘The faster
stays within the (state of) Ibada (Servitude for Allah),
from dawn till dusk, if he does not backbite; if he does backbite
his fasting is ruined’, said the Prophet.
كنز
العمال الإصدار 2.01 - للمتقي الهندي
المجلد العاشر >> الباب الأول في
الترغيب فيه
28789- ساعة من عالم متكئ على فراشه
ينظر في علمه خير من عبادة العابد سبعين عاما.
(فر) عن جابر.
‘He who is ill in the night, faces that with (graceful) acceptance and
performs all the rites that are due (with patience and
gratitude), is
(written for him as) considered to have performed the Ibada (Servitude
for Allah)
of one year’, said the
Prophet.
كنز
العمال الإصدار 2.01 - للمتقي الهندي
المجلد الثالث >> الإكمال من
الصبر على مطلق الأمراض
6734- من مرض ليلة فقبلها بقبولها وأدى
الحق الذي يلزمه فيها كتب له عبادة سنة، وما زاد فعلى قدر ذلك.
أبو الشيخ في الثواب وابن النجار عن أبي
هريرة.
Thinking: The highest form of Ibada (Servitude for Allah):
‘There is no poverty worse than ignorance, no investment
with more return than that of ‘Aql (Intellect), and no Ibada
(Servitude for Allah)
like unto the Tafakkur (Thinking)’, said the
Prophet.
كنز العمال الإصدار 2.01 - للمتقي الهندي
المجلد السادس عشر >> الحكم
وجوامع الكلم والأمثال من الإكمال
44135- لا فقر أشد من الجهل، ولا غنى
أعود من العقل، ولا عبادة كالتفكر.
(أبو بكر بن كامل في معجمه، وابن النجار
- عن الحارث عن علي)
©
2007-2002, Dara O. Shayda, Dr. Hind Rifai