الجامع الصغير.
- لجلال الدين السيوطي
المجلد الثالث >> باب: حرف التاء
3345 - تفكروا في كل شيء، ولا تفكروا في ذات الله تعالى، فإن بين السماء
السابعة إلى كرسيه سبعة آلاف نور، وهو فوق كل ذلك
[("وهو فوق ذلك": فوقية منزهة عن صفات الأجسام، فهي لا تزيده من الأرض
بعدا ولا من السماء قربا، كما في قواعد العقائد لحجة الإسلام الإمام
الغزالي. دار الحديث)]ـ
التخريج (مفصلا): أبو الشيخ <ابن حبان> في العظمة عن ابن عباس
********** تصحيح السيوطي **********
التصحيح غير موجود. وللسيوطي *** مصطلح *** في ذلك. قال في ديباجة قسم
الأقوال من جمع الجوامع:
... للبخاري (خ) ولمسلم (م) ولابن حبان (حب) وللحاكم في المستدرك (ك)
وللضياء المقدسي في المختارة (ض)
*** وجميع مافي هذه الكتب الخمسة صحيح فالعزو إليها معلم بالصحة *** سوى
ما في المستدرك من المتعقب فأنبه عليه
وكذا ما في موطأ مالك وصحيح ابن خزيمة وأبي عوانة وابن السكن والمنتقى
لابن الجارود والمستخرجات
*** فالعز و إليها معلم بالصحة أيضا ***
ورمزت لأبي داود (د) ولابن ماجه (ه) ولأبي داود الطيالسي (ط) ولأحمد (حم)
ولزيادات ابنه عبد الله (عم) ولعبد الرزاق (عب) ولسعيد بن منصور (ص) ولابن
أبي شيبة (ش) ولأبي يعلى (ع) وللطبراني في الكبير (طب) وفي الأوسط (طس)
وللدارقطني (قط) فإن كان في السنن أطلقت وإلا بينته ولأبي نعيم في الحلية
(حل) وللبيهقي (ق) فإن كان في السنن أطلقت وإلا بينته وله في شعب الإيمان
(هب)
*** وهذه فيها الصحيح والحسن والضعيف، فأبينه غالبا ***
*** وكل ما كان في مسند أحمد فهو مقبول فإن الضعيف الذي فيه يقرب من الحسن
***
وللعقيلي في الضعفاء (عق) ولابن عدي في الكامل (عد) وللخطيب (خط) فإن كان
في تاريخه أطلقت وإلا بينته ولابن عساكر (كر)
*** وكل ماعزي لهؤلاء الأربعة وللحكيم الترمذي في نوادر الأصول أو للحاكم
في تاريخه أو لابن الجارود في تاريخه أو للديلمي في مسند الفردوس فهو ضعيف
فيستغنى بالعزو إليها أو إلى بعضها عن بيان ضعفه ***
********** انتهى مصطلح تصحيح السيوطي **********
Mufradat
Al-Isfahani
Fakara
Fikr (Thinking, Thought) is the
Maqlub or Qalab (Mutating
a
word by flipping two consecutive letters) of Fark (Ka and Ra
flipped), though Fikr is used exclusively for conceptualizations, and
it is Fark or unsheathing or peeling of some sort.
Lisan Al-Arab
Ibn Manzour
Fark
Unsheathing the outer skin of an
object to reach to its core e.g. shelling a walnut.
مفردات
ألفاظ القرآن.3 - للأصفهاني
كتاب الفاء
فكر
-الفكرة: قوة مطرقة للعلم إلى المعلوم،
والتفكر: جولان تلك القوة بحسب نظر العقل، وذلك للإنسان دون الحيوان، ولا
يقال إلا فيما يمكن أن يحصل له صورة في القلب، ولهذا روي: (تفكروا في آلاء
الله ولا تفكروا في الله) (الحديث تقدم في مادة (أله) ) إذ كان الله منزها
أن يوصف بصورة. قال تعالى: {أو لم يتفكروا في أنفسهم ما خلق الله السموات}
<الروم/8>، {أو لم يتفكروا ما بصاحبهم من جنة} <الأعراف/184>،
{إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون} <الرعد/3>، {يبين الله لكم الآيات
لعلكم تتفكرون * في الدنيا والآخرة} <البقرة/219 - 220>. ورجل فكير:
كثير الفكرة، قال بعض
الأدباء: الفكر مقلوب عن الفرك لكن يستعمل الفكر في
المعاني، وهو فرك الأمور وبحثها طلبا للوصول إلى حقيقتها.
لسان العرب،2 - لابن
المنظور الإفريقي.
المجلد العاشر >> (ك) >> حرف الكاف >> فصل الفاء
فرك:
الفَرْك: دَلْكُ الشيء حتى ينقلع قِشْرُه عن لبِّه كالجَوْز، فَرَكه
يَفْرُكه فَرْكاً فانْفَرَك.
والفَرِكُ: المُتَفَرِّك قشره.
واسْتَفْرَك الحبُّ في السُّنْبُلة: سَمِنَ واشتدّ.
وبُرٌّ فرِيكٌ: وهو الذي فُرِكَ ونُقِّي.
وأَفْرَك الحبُّ: حان له أَن يُفْرك.
والفَرِيك: طعام يُفْرك ثم يُلَتّ بسمن أَو غيره، وفَرَكْتُ الثوب والسنبل
بيدي فَرْكاً.
وأَفْرَكَ السنبلُ أَي: صار فَرِيكاً، وهو حين يَصْلُح أَن يُفْرَك فيؤكل.
(ج/ص: 10/474)
ويقال للنبت أَوَّلَ ما يَطْلُع: نجَمَ ثم فَرَّخَ وقَصَّبَ ثم أَعْصَفَ
ثم أَسْبَلَ ثم سَنْبَل ثم أَحَبَّ وأَلَبَّ ثم أسْفى ثم أَفْرَكَ ثم
أَحْصَدَ.
وفي الحديث: ((نهى عن بيع الحَب حتى يُفْرِكَ)).
أَي: يَشْتَدَّ وينتهي.
يقال: أَفْرَكَ الزرعُ إذا بلغ أَن يُفْرَك باليد، وفَرَكْته وهو مفروك
وفَرِيك، ومن رواه بفتح الراء فمعناه: حتى يخرج من قشره.
Qaum (Collective)
Yatafakkarun
(Perpetual Thinkers)
10:24. As such for You (Muhammad) in great details We elucidate the
sings for the Qaum (Collective) Ya-Tafakkarun (Who thinks constantly)
إِنَّمَا
مَثَلُ
الْحَيَاةِ الدُّنْيَا كَمَاءٍ أَنْزَلْنَاهُ مِنَ السَّمَاءِ
فَاخْتَلَطَ بِهِ نَبَاتُ الْأَرْضِ مِمَّا يَأْكُلُ النَّاسُ
وَالْأَنْعَامُ حَتَّى إِذَا أَخَذَتِ الْأَرْضُ زُخْرُفَهَا
وَازَّيَّنَتْ وَظَنَّ أَهْلُهَا أَنَّهُمْ قَادِرُونَ عَلَيْهَا أَتَاهَا
أَمْرُنَا لَيْلًا أَوْ نَهَارًا فَجَعَلْنَاهَا حَصِيدًا كَأَنْ لَمْ
تَغْنَ بِالْأَمْسِ كَذَلِكَ نُفَصِّلُ الْآَيَاتِ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ
3:13. And it is Hu (IT,
He) who spread out the earth, and set thereon mountains standing firm
and (flowing) rivers: and fruit of every kind Hu made in pairs, two and
two: draweth the night as a veil over the Day. Behold, verily in these
things there are signs for Qaum
(Collective)
Yatafakkarun (Perpetual Thinkers)
وَهُوَ
الَّذِي
مَدَّ الْأَرْضَ وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِيَ وَأَنْهَارًا وَمِنْ
كُلِّ الثَّمَرَاتِ جَعَلَ فِيهَا زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ يُغْشِي اللَّيْلَ
النَّهَارَ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ
16:11. With it Hu
produces for you corn, olives, date-palms, grapes and every kind of
fruit: verily in this is a sign for Qaum
(Collective)
Yatafakkarun (Perpetual Thinkers)
يُنْبِتُ
لَكُمْ
بِهِ الزَّرْعَ وَالزَّيْتُونَ وَالنَّخِيلَ وَالْأَعْنَابَ وَمِنْ
كُلِّ الثَّمَرَاتِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَةً لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ
16:69. Then to eat of all the produce (of the earth), and find with
skill the spacious paths of its Lord: there issues from within their
bodies a drink of varying colours, wherein is healing for men: verily
in this is a Sign for Qaum
(Collective) Yatafakkarun (Perpetual Thinkers)
ثُمَّ
كُلِي
مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلًا
يَخْرُجُ مِنْ بُطُونِهَا شَرَابٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ
لِلنَّاسِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَةً لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ
30:21. And among His Signs is this, that He created for you mates from
among yourselves, that ye may dwell in tranquillity with them, and He
has put love and mercy between your (hearts): verily in that are Signs
for Qaum (Collective)
Yatafakkarun (Perpetual Thinkers)
وَمِنْ
آَيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا
لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ
فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِقَوْمٍ
يَتَفَكَّرُونَ
30:42. It is Allah that takes the souls
(of men) at death; and those that die not (Hu takes) during their
sleep: those on whom He has passed the decree of death, Hu keeps back
(from returning to life), but the rest Hu sends (to their bodies) for a
term appointed verily in this are Signs for Qaum
(Collective)
Yatafakkarun (Perpetual Thinkers)
اللَّهُ يَتَوَفَّى الْأَنْفُسَ حِينَ مَوْتِهَا وَالَّتِي لَمْ تَمُتْ
فِي مَنَامِهَا فَيُمْسِكُ الَّتِي قَضَى عَلَيْهَا الْمَوْتَ وَيُرْسِلُ
الْأُخْرَى إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ
45:13. And Hu has subjected to you, as from Hu, all that is in the
heavens and on earth: Behold, in that are Signs indeed for Qaum (Collective)
Yatafakkarun (Perpetual Thinkers)
وَسَخَّرَ
لَكُمْ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا
مِنْهُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ
Thinkers are a collective, a society, a continuum, they are all
entangled, free of time and space, a thinker thinking of Allah 15
centuries ago is entangled, as the braids, with a thinker thinking of
Allah this very moment.
© 2012-2002, Dara O
Shayda