Jihad
Discussion Join
Jihad is derived from the verb Jahada meaning: to endeavour, strive,
labor, take pains, overwork, fatigue, exhaust, to strain and to exert.
There is no meaning to Jihad within the language of Arab that refers to
slaughter or violence.
Qital, on the other hand, is derived from the verb Qatala meaning to
kill to slaughter.
Within the language of Qur'an both words are used, however beyond any
doubt the word Jihad has been reserved as a standing phrase to refer to
many actions and circumstances mostly free of violence and slaughter.
In certain circumstances Jihad might include violence or slaughter, but
in its most forms does not as the Prophetic narrations below show
clearly.
All references are from the standard books of Arabic Hadith (Prophetic
Narrations with chain of oral narrations authenticated).
Seeking lawful provision is Jihad, said the Prophet.
الجامع
الصغير. - لجلال الدين السيوطي
المجلد الرابع >> باب: حرف الطاء
5273- طلب الحلال جهاد
التخريج (مفصلا): القضاعي عن ابن عباس
أبو نعيم في الحلية عن ابن عمر
تصحيح السيوطي: ضعيف
The Prophet was talking about moving from the minor-Jihad to
greatest-Jihad, and the people around him asked what was greatest-Jihad
and he replied: The servant struggling against his desires
زيادة الجامع الصغير،
والدرر المنتثرة، - للإمام السيوطي
كتاب "الدّررَ المنتثِرة"، للسيوطي >> - حرف الراء.
(حديث) "رَجَعْنَا مِنَ الْجِهَادِ الأَصْغَرِ إِلَى الْجِهَادِ
الأَكْبَرِ، قَالُوا وَمَا الْجِهَادُ الأَكْبَرُ؟ قَالَ جِهَادُ
الْقَلْب" قال الحافظ بن حجر في تسديد القوس: هو مشهور عَلَى الألسنة، وهو
من كلام إبراهيم بن أبي عبلة في السكنى للنسائي انتهى.
وأقول: وروى الخطيب في تاريخه من حديث جابر قال: "قَدِمَ النَّبيُّ صلَّى
اللّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ غَزَاةٍ لَهُ، فَقَالَ لَهُمْ رَسُولُ
اللّهِ النَّبيُّ صلَّى اللّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: قَدِمْتُمْ خَيْرَ
مَقْدَمٍ، وَقَدِمْتُمْ مِنَ الْجِهَادِ الأَصْغَرِ إِلَى الْجِهَادِ
الأَكْبَرِ، قَالُوا: وَمَا الْجِهَادُ الأَكْبَرُ يَا رَسُولَ اللّهِ؟
قَالَ مُجَاهَدَةُ الْعَبْدِ هَوَاهُ".
الجامع
الصغير. - لجلال الدين السيوطي
المجلد الثاني >> [تتمة باب حرف
الألف]
1247- أفضل الجهاد أن يجاهد الرجل نفسه
وهواه
التخريج (مفصلا): ابن النجار عن أبي ذر
تصحيح السيوطي: ضعيف
The most preferred Islam of a believer is safeguarding other Muslims
from his tongue and his hand, the most preferred faith of the believers
is goodness of behaviour, and the most preferred migration is migration
away from what Allah
has forbidden, and the most preferred Jihad is
striving against one's self (desires and lusts)
الجامع الصغير.
- لجلال الدين السيوطي
المجلد الثاني >> [تتمة باب حرف الألف]
1292- أفضل المؤمنين إسلاما من سلم المسلمون من لسانه ويده. وأفضل
المؤمنين إيمانا أحسنهم خلقا، وأفضل المهاجرين من هجر ما نهى الله تعالى
عنه، وأفضل الجهاد من جاهد نفسه في ذات الله عز وجل
التخريج (مفصلا): الطبراني في الكبير عن ابن عمرو
تصحيح السيوطي: صحيح
Some of the companions of the Prophet reported: We were in a military
incursion with the Prophet peace be upon him where the people were held
back from their homes (Translation?) and roads were blocked, then the
Prophet sent a delegate/dispatcher to announce amongst the fighters: He
who restrict access to the homes and roads (Translation?) has
endeavoured no Jihad!
عون
المعبود، شرح سنن أبي داوود، - للآبادي
9 - كتاب الجهاد >> 934 - باب ما
يؤمر من انضمام العسكر وسعته
2628 - حدثنا سَعِيدُ بنُ مَنْصُورٍ
أخبرنا إسْمَاعِيلُ بنُ عَيّاشٍ عن أسِيدِ بنِ عَبْدِالرّحْمَنِ
الْخَثْعَمِيّ عن فَرْوَةَ بنِ مُجَاهِدٍ اللّخْمِيّ عن سَهْلِ بنِ
مَعَاذِ بنِ أنَسٍ الْجُهَنِيّ عن أبِيهِ قالَ: "غَزَوْتُ مَعَ نَبِيّ صلى
الله عليه وسلم غَزْوَةَ كَذَا وَكَذَا فَضَيّقَ النّاسُ المَنَازِلَ
وَقَطَعُوا الطّرِيقَ، فَبَعَثَ النّبيّ صلى الله عليه وسلم مُنَادِياً
يُنَادِي في النّاسِ أنّ مَنْ ضَيّقَ مَنْزِلاً أوْ قَطَعَ طَرِيقاً فَلاَ
جِهَادَ لَهُ".
Most beloved deed for Allah are the
prayers in due time, then being
good to the parents, then Jihad on the Path of Allah, said the Prophet.
الجامع
الصغير. - لجلال الدين السيوطي
المجلد الأول >> باب: حرف الألف
196- أحب الأعمال إلى الله الصلاة
لوقتها، ثم بر الوالدين، ثم الجهاد في سبيل الله
التخريج (مفصلا): أحمد في مسنده ومتفق
عليه [البخاري ومسلم] وأبو داود والنسائي عن ابن مسعود
تصحيح السيوطي: صحيح
Being good to the parents is a part-portion of Jihad, said the Prophet.
الجامع الصغير. - لجلال الدين السيوطي
المجلد الثالث >> باب: حرف الباء
3136 - بر الوالدين يجزئ عن الجهاد
التخريج (مفصلا): ابن أبي شيبة عن الحسن مرسلا
تصحيح السيوطي: حسن
The most beloved Jihad for Allah is a
true/just word said to a
tyrannical Imam (Religious leader) or Sultan (Governor), said the
Prophet in two versions of the same Hadith.
الجامع الصغير. -
لجلال الدين السيوطي
المجلد الأول >> باب: حرف الألف
210- أحب الجهاد إلى الله كلمة حق تقال لإمام جائر
التخريج (مفصلا): أحمد في مسنده والطبراني في الكبير عن أبي أمامة
تصحيح السيوطي: حسن
الجامع الصغير.
- لجلال الدين السيوطي
المجلد الثاني >> [تتمة باب حرف الألف]
1246- أفضل الجهاد كلمة حق عند سلطان جائر
التخريج (مفصلا): ابن ماجة عن أبي سعيد أحمد في مسنده وابن ماجة والطبراني
في الكبير والبيهقي في شعب الإيمان عن أبي أمامة أحمد في مسنده والنسائي
والبيهقي في شعب الإيمان عن طارق بن شهاب
تصحيح السيوطي: صحيح
Most preferred Jihad is association with the poor with humility, said
the Prophet.
الجامع الصغير.
- لجلال الدين السيوطي
المجلد الثالث >> فصل: في المحلى بأل من حرف الجيم
3622- الجلوس مع الفقراء من التواضع، وهو من أفضل الجهاد
التخريج (مفصلا): الديلمي في مسند الفردوس عن أنس
تصحيح السيوطي: ضعيف
Daily prayers is upon you (as obligation), and she (daily prayers) is
the most preferred of Jihad, said the Prophet.
الجامع
الصغير. - لجلال الدين السيوطي
المجلد الرابع >> باب: حرف العين
5505- عليك بالصلاة، فإنها أفضل الجهاد،
واهجري المعاصي، فإنها أفضل الهجرة
التخريج (مفصلا): المحاملي في أماليه عن
أم أنس
تصحيح السيوطي: ضعيف
If the Jihad is at the door of any of you (Dara: Jihad that might be
violent) do not exit except by the permission of the parents, said the
Prophet.
الجامع
الصغير. - لجلال الدين السيوطي
المجلد الأول >> باب: حرف الألف
808- إذا كان الجهاد على باب أحدكم فلا
يخرج إلا بإذن أبويه
التخريج (مفصلا): ابن عدي في الكامل عن
ابن عمر
تصحيح السيوطي: ضعيف
A man came to the Prophet to ask permission for Jihad (Dara: might have
involved violence) and the Prophet asked him: Are your parents living?
the man replied affirmative, then Prophet said: Mention it to them
(i.e. ask for permission to leave)
كنز العمال -
للمتقي الهندي
المجلد السادس عشر >> بر الأب والأم من الإكمال
45531- فيهما فجاهد.
(حم، خ، م، د، ت، ن، حب - عن ابن عمرو وقال: جاء رجل إلى النبي صلى الله
عليه وسلم فاستأذنه في الجهاد، فقال: أحي والداك؟ قال: نعم، قال - فذكره.
(طب - عن ابن عمر).
For a man the Jihad is not to strike with a sword on the Path of Allah, it is to
take responsibility of his parents and his children then he is in
the state of Jihad, and he who take responsibility of his self
(desires) and refrains (from hurting or molesting) people he is in the
state of Jihad.
الجامع الصغير. -
لجلال الدين السيوطي
المجلد الخامس >> باب: حرف اللام
7573- ليس الجهاد أن يضرب الرجل بسيفه في سبيل الله تعالى إنما الجهاد من
عال والديه وعال ولده، فهو في جهاد، ومن عال نفسه فكفها عن الناس فهو في
جهاد
التخريج (مفصلا): ابن عساكر عن أنس
تصحيح السيوطي: ضعيف
The most preferred of Jihad is to wake up in the morning and exert no
effort to transgress anyone, said the Prophet.
زيادة الجامع الصغير،
والدرر المنتثرة، - للإمام السيوطي
كتاب "زيادة الجامع الصغير"، للسيوطي >> حرف الهمزة
834- أفضل الجهاد من أصبح لا يهم بظلم أحد.
(فر) عن علي.
However, the best of Jihad the most beautiful is a righteous Hajj, said
the Prophet.
زيادة الجامع الصغير،
والدرر المنتثرة، - للإمام السيوطي
كتاب "زيادة الجامع الصغير"، للسيوطي >> حرف اللام
2465- لكن أحسن الجهاد وأجمله حج مبرور.
(خ ن) عن عائشة.
In a longer Hadith the Prophet said: Jihad is not performed correctly
unless by the Dhikr (Remembrance)
of Allah and
indeed Jihad is a branch
from branches of Dhikr.
(Dara: The wording indicates the forgetfulness
of Allah is cause for the wars and had people remembered (Dhikr)
what
Allah told them there would have been no killing)
كنز
العمال - للمتقي الهندي
المجلد الثاني >> {باب في الذكر
وفضيلته}
3931 - أكثروا ذكر الله عز وجل على كل
حال فإنه ليس عمل أحب إلى الله تعالى، ولا أنجى لعبد من كل سيئة في الدنيا
والآخرة من ذكر الله قيل ولا
القتال في سبيل الله، قال لولا ذكر الله لم يؤمر بالقتال في سبيل الله ولو
اجتمع الناس على ما أمروا به من ذكر الله تعالى ما كتب الله القتال على
عباده، فإن ذكر الله تعالى لا يمنعكم من القتال في سبيله بل هو عون
لكم على ذلك فقولوا: لا إله إلا الله، والله أكبر وقولوا سبحان الله،
والحمد لله، وقولوا تبارك الله فإنهن خمس لا يعدلهن شيء، عليهن فطر الله
ملائكته، ومن أجلهن رفع سماءه، ودحا أرضه، وبهن جبل إنسه وجنه، وفرض عليهم
فرائضه، ولا يقبل الله ذكره إلا ممن اتقى وطهر قلبه، وأكرموا الله أن يرى
منكم ما نهاكم عنه، قالوا يا
رسول الله فإن ذكر الله لا يكفينا من الجهاد، قال ولا الجهاد يكفي من ذكر
الله، ولا يصلح الجهاد إلا بذكر الله، وإنما الجهاد شعبة من شعب ذكر الله،
وطوبى لمن أكثر في الجهاد من ذكر الله، وكل كلمة بسبعين ألف حسنة،
كل حسنة بعشر، وعند الله من المزيد ما لا يحصيه غيره، قالوا يا رسول الله
والنفقة قال والنفقة على حسب ذلك، قالوا: يا رسول الله إن ذكر الله هو
أهون العمل قال إن الله كريم، إنما فرض على الناس أهون العمل، فأبى أكثر
الناس إلا كفورا، فلما لم يقبلوا رحمة الله، أمر الله بجهادهم فاشتد ذلك
على المؤمنين، وجعل الله لهم العاقبة، وجعل لهم النقمة من الكافرين.
(ابن صصري في أماليه عن معاذ)
Abu Zarr's Narration: Abu Bakr asked the Prophet: O Messenger of Allah
is there any Jihad other than killing the polytheist?, the Prophet
replied: Yes Abu Bakr, For Allah there are Mujahidin (Those who
endeavour Jihad) upon this earth more preferred than the martyrs" and
then mentioned "Those who invite to goodness and forbid foulness and
those who love for Allah and anger for Allah"...
تخريج
أحاديث الإحياء، - للحافظ العراقي
المجلد الثاني >> كتاب الأمر
بالمعروف >> الباب الأول: في وجوب الأمر بالمعروف
4 - حديث أبي ذر: قال أبو بكر يا رسول
الله هل من جهاد غير قتال المشركين؟ قال "نعم يا أبا بكر إن لله تعالى
مجاهدين في الأرض أفضل من الشهداء" فذكر الحديث وفيه فقال "هم الآمرون
بالمعروف والناهون عن المنكر والمحبون في الله والمبغضون في الله" ثم قال:
والذي نفسي بيده إن العبد منهم ليكون في الغرفة فوق الغرفات فوق غرف
الشهداء للغرفة منها ثلاثمائة ألف باب منها الياقوت والزمرد الأخضر على كل
باب نور وإن الرجل منهم ليزوج بثلاثمائة ألف حوراء قاصرات الطرف عين كلما
التفت إلى واحدة منهن فنظر إليها تقول له: أتذكر يوم كذا وكذا أمرت
بالمعروف ونهيت عن المنكر؟ كلما نظر إلى واحدة منهن ذكرت له مقاما أمر فيه
بمعروف ونهى فيه عن منكر"
بطوله لم أقف له على أصل وهو منكر.
Jihad is four: Inviting to goodness,
forbidden foulness, and truthfulness under duress (Translation ?) and
anger against the wrongdoer, said the Prophet.
كنز العمال - للمتقي الهندي
المجلد الثالث >> الأمر بالمعروف
والنهي عن المنكر
5513- الجهاد أربع: الأمر بالمعروف،
والنهي عن المنكر، والصدق في مواطن الصبر، وشنآن الفاسق.
(حل) عن علي (لدى مراجعتي لكتاب الحلية
(5/10) رأيت: وشنآن الفاسقين، وقال في آخر الحديث غريب من حديث محمد تفرد
به الرصافي. وفي منتخب كنز العمال: وشنآن الفاسق.
ومعنى الشنآن: يرفع عنكم الطاعون والشدة.
شنأ من شنئت: أبغضت. انتهى.النهاية في
غريب الحديث (2/503). ص).
Coming and going (activities) for
schooling/instruction of knowledge is most preferred for
Allah than
Jihad on Allah's Path, said the Prophet.
كنز العمال - للمتقي الهندي
المجلد السابع >> الفصل الأول{في
الترغيب فيها}
20240- الغدو والرواح في تعليم العلم
أفضل عند الله من الجهاد في سبيل الله.
(أبو مسعود الأصبهاني في معجمه، وابن
النجار، فر عن ابن عباس).
Coming and going (activities) for
Mosques is most preferred for
Allah than
Jihad on Allah's Path, said
the Prophet.
كنز العمال - للمتقي الهندي
المجلد السابع >> {الفضائل}
20722- الغدو والرواح إلى المساجد من
الجهاد في سبيل الله.
(أبو مسعود الأصبهاني في معجمه وابن
النجار، فر عن ابن عباس).
Jihad for Women
The Prophet was asked if there is Jihad for women, he said: Yes,
righteous Hajj and 'Umra (Circling Ka'ba off-season).
كنز العمال -
للمتقي الهندي
المجلد الخامس >> فصل في فضائله
12392- عن الحسن قال: سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم على النساء جهاد
قال: نعم الحج والعمرة.
(ابن أبي داود في المصاحف).
كنز العمال -
للمتقي الهندي
المجلد السادس عشر >> الفصل الثاني في ترغيبات تختص بالنساء
45127- جهادكن الحج.
(خ - (أخرجه البخاري كتاب الجهاد باب جهاد النساء 4/39. ص) عن عائشة).
كنز العمال -
للمتقي الهندي
المجلد السادس عشر >> الإكمال من الفصل الثاني في ترغيبات تختص
بالنساء
45152- جهادكن الحج المبرور هو لكن جهاد.
(حم - عن عائشة).
The sorrow of one of you (women) in her house reaches the Jihad the of
Muhahidin (Those endeavour Jihad) By Allah's
Permission, said the
Prophet.
كنز
العمال - للمتقي الهندي
المجلد السادس عشر >> الفصل
الثاني في ترغيبات تختص بالنساء
45146- مهنة إحداكن في بيتها تدرك جهاد
المجاهدين إن شاء الله تعالى.
(ع - عن أنس).
© 2011-2002, Dara O
Shayda