Al-Qadim: Infinite Past



Discussion    Join 





See Also:

http://www.untiredwithloving.org/harf_lam.html
http://www.untiredwithloving.org/divine_fossil.html
http://untiredwithloving.org/fathul_jalil.html















Al-Khawarazmi
Al-Qadim: Extant that ceases not, its opposite Al-Muhdath: Was not and then became (transient).
مفاتيح العلوم
الخوارزمي
القديم، هو الموجود ولم يزل.
المحدث، هو الكائن بعد أن لم يكن.
Lisan Al-Arab
Ibn Manzour Al-Afriqi

Al-Qadim is one of the Divine Names of Allah: Al-Qadim is antecedent to all others (Dara; as in time and space in modern language), so only Al-Qadim deserves to be the most-antecedent. Allah is strictly and absolutely the Al-Qadim. Qidam means ancient the Verbal Noun (Masdar) for Al-Qadim. The Qidam antonym (opposite) to Huduth.

لسان العرب
ابن منظور
 في أسماء الله تعالى المقدم: هو الذي يقدم الأشياء ويضعها في مواضعها، فمن استحق التقديم قدمه. والقديم على الإطلاق: الله عزوجل. والقدم: العتيق مصدر القديم. والقدم: نقيض الحدوث، قدم يقدم قدما وقدامة تقادم، وهو قديم، والجمع قدماء وقدامى.


Al-Qurtubi in his book called "Beautiful Names of Allah" quotes Ibn Arabi: the word Al-Qadim is not a part of Qur'anic language nor a part of the Hadith (Prophetic Narrations) and the early Muslims did not use such phrase.

Further search shows that the name Al-Qadim had entered into Hadith (Suyuti and Muttaqi Hindi) and perhaps Ibn Arabi was not exposed to such literature.





لجامع الصغير. - لجلال الدين السيوطي
المجلد الثاني >> [تتمة باب حرف الألف]
2368- إن لله تسعة وتسعين اسما، من أحصاها كلها دخل الجنة: أسأل الله، الرحمن، الرحيم، الإله، الرب، الملك، القدوس، السلام، المؤمن، المهيمن، العزيز، الجبار، المتكبر، الخالق، البارئ، المصور، الحكيم، العليم، السميع، البصير، الحي، القيوم؛، الواسع، اللطيف، الخبير، الحنان، المنان، البديع، الودود، الغفور، الشكور، المجيد، المبدئ، المعيد، النور، البارئ، الأول، الآخر، الظاهر، الباطن، العفو، الغفار، الوهاب، الفرد، الأحد، الصمد، الوكيل، الكافي، الباقي، الحميد، المقيت، الدائم، المتعالي، ذا الجلال والإكرام، الولي، النصير، الحق، المبين، المنيب، الباعث، المجيب، المحيي، المميت، الجميل، الصادق، الحفيظ، المحيط، الكبير، القريب، الرقيب، الفتاح، التواب، القديم، الوتر، الفاطر، الرزاق، العلام، العلي، العظيم، الغني، المليك، المقتدر، الأكرم، الرؤوف، المدبر، المالك، القاهر، الهادي، الشافي، الكريم، الرفيع، الشهيد، الواحد، ذا الطول، ذا المعارج، ذا الفضل، الخلاق، الكفيل، الجليل
التخريج (مفصلا): الحاكم في المستدرك و أبو الشيخ <ابن حبان>، وابن مردويه معا في التفسير، أبو نعيم في الأسماء الحسنى عن أبي هريرة
تصحيح السيوطي: ضعيف

كنز العمال  - للمتقي الهندي
المجلد الأول >> الباب الثاني في أسماء الله الحسنى
1938 - إن لله تسعة وتسعين اسما من أحصاها كلها دخل الجنة أسأل الله الرحمن الرحيم الإله الرب الملك القدوس السلام المؤمن المهيمن العزيز الجبار المتكبر الخالق الباري المصور الحكيم (في المستدرك الحليم) العليم السميع البصير الحي القيوم الواسع اللطيف الخبير الحنان المنان البديع الودود الغفور الشكور المجيد المبدي المعيد النور الهادي الأول الآخر الظاهر الباطن الغفور الوهاب الفرد الأحد الصمد الوكيل الكافي الباقي الحميد المقيت (في المستدرك المغيث) الدائم المتعالي ذو الجلال والإكرام الولي النصير الحق المبين المنيب الباعث المجيب المحيي المميت الجميل الصادق الحفيظ المحيط الكبير القريب الرقيب الفتاح التواب القديم الوتر الفاطر الرزاق العلام العلي العظيم الغني المليك المقتدر الأكرم الرؤوف المدبر المالك القاهر الهادي الشاكر الكريم الرفيع الشهيد الواحد ذو الطول والمعارج (في المستدرك ذو المعارج) ذو الفضل الخلاق الكفيل الجليل.
(ك أبو الشيخ وابن مردويه معا في التفسير وأبو نعيم في الأسماء الحسنى عن أبي هريرة).


Imam Nawawi

From the Dhikr (Remembrance) of the Prophet: O Qadim (Infinitely Ancient) Beauty/Goodness. 

لأذْكَارُ النَّوَويَّة، - للإِمام النَّوَوي
كتاب أذكار الجهاد >> 158ـ بابُ الدعاء والتضرّع والتكبير عند القتال واستنجاز اللّه ما وعد من نصر المؤمنين
9/508 وروينا في الحديث الذي قدّمناه عن كتاب ابن السني، عن أنس رضي اللّه عنه قال:
كنّا مع النبيِّ صلى اللّه عليه وسلم في غزوةٍ فلقيَ العَدُوَّ، فسمعتُه يقول: "يا مالكَ يَوْمِ الدّينِ، إيَّاكَ نَعْبُدُ وإيَّاكَ نَسْتَعِينُ" فلقد رأيتُ الرِّجالَ تُصرَع تضربُها الملائكةُ من بين أيديها ومن خلفها.
وروى الإِمام الشافعي رحمه اللّه في "الأمّ" (الأم 1/223، وتقدم برقم 2/466) بإسناد مُرسل،
عن النبيّ صلى اللّه عليه وسلم قال: "اطْلُبُوا اسْتِجابَةَ الدُّعاءِ عِنْدَ الْتِقاءِ الجُيُوشِ، وإقامَةِ الصَّلاةِ، وَنُزُولِ الغَيْثِ".
قلت: ويستحبّ استحباباً متأكداً أن يقرأ ما تيسر له من القرآن، وأن يقول دعاء الكرب الذي قدَّمنا ذكره، وأنه في الصحيحين (انظر الحديث برقم 1/306) "لا إِلهَ إِلاَّ اللَّهُ العَظيمُ الحَليمُ، لا إِلهَ إِلاَّ اللَّهُ رَبُّ العَرْشِ العَظيمِ، لا إِلهَ إِلاَّ اللَّهُ رَبُّ السَّمَوَاتِ وَرَبُّ الأرْضِ وَرَبُّ العَرْشِ الكَرِيمِ".
ويقول ما قدَّمناه هناك في الحديث الآخَر "لا إِلهَ إِلاَّ اللَّهُ الحَلِيمُ الكَريمُ، سُبْحان اللَّهِ رَبّ السَّمَوَاتِ السَّبْع وَرَبّ العَرْشِ العَظيم، لا إِلهَ إِلاَّ أنْتَ عَزَّ جارُكَ وَجَلَّ ثَناؤُكَ".
ويقول: ما قدَّمناه في الحديث الآخر "حَسْبُنا اللَّهُ وَنِعْمَ الوَكِيلُ".
ويقول: "لا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إِلاَّ باللّه العَزيزِ الحَكيم، ما شاء اللَّهُ لا قُوَّةَ إِلاَّ باللّه، اعْتَصَمْنا باللّه، اسْتَعَنَّا باللّه، تَوَكَّلْنا على اللّه".
ويقول: "حَصَّنْتَنا كُلَّنا أجْمَعِينَ بالحَيّ القَيُّومِ الَّذي لا يَمُوتُ أَبَدَاً، وَدَفَعْتَ عَنَّا السُّوءَ بلا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إِلاَّ باللَّهِ العَليّ العَظيمِ".
ويقول: "يا قَدِيمَ الإِحْسانِ! يا مَنْ إحْسانُهُ فَوْقَ كُلّ إِحْسان! يا مالِكَ الدُّنْيا والآخِرَةِ! يا حَيّ يا قَيُّومَ! يا ذَا الجَلالِ والإِكْرَامِ! يا مَنْ لا يُعْجِزُهُ شَيْءٌ وَلا يَتَعاظَمُهُ! انْصُرْنا على أعْدَائنا هَؤُلاءِ وَغَيْرِهِمْ، وأظْهِرْنا عَلَيْهِمْ فِي عافِيَةٍ وَسلامَةٍ عامَّة عاجلاً" فكلُّ هذه المذكورات جاء فيها حثٌّ أكيد، وهي مجرّبة.
(500) البخاري (3953) ، ومسلم (1763) ، والترمذي (3081) ، وأبو داود مختصراً (2690) .
(501) البخاري (3025) ، ومسلم (1742) .
(502) البخاري (371) ، ومسلم (1365) ، والنسائي 6/131ـ134.
(503) أبو داود (2540) ، وقد تقدم برقم 3/95.
(504) أبو داود (2632) ، والترمذي (3578) ، والنسائي وإسناده صحيح. ومعنى "عَضُدي": قوتي، أو ناصري ومُعيني.
(505) أبو داود (1537) ، والنسائي في الكبرى، وقد تقدم برقم 1/319.
(506) الترمذي (3575) وله شاهد حسَّنه به الحافظ. انظر الفتوحات 5/62.
(507) ابن السني (673) ويشهد له حديث أنس برقم 3/495.
(508) ابن السني (336) وقد تقدم برقم 1/321.


Again entered into Hadith:

When the Prophet entered the mosque read: .. ITs/His Sultan (Dominion) is Qadim (Infinitely Ancient).


الجامع الصغير.  - لجلال الدين السيوطي
المجلد الخامس >> باب "كان" وهي الشمائل الشريفة
6669- كان إذا دخل المسجد قال: أعوذ بالله العظيم، وبوجهه الكريم، وسلطانه القديم، من الشيطان الرجيم. وقال [يعني الشيطان]ـ: إذا قال ذلك حفظ مني سائر اليوم
التخريج (مفصلا): أبو داود عن ابن عمرو
تصحيح السيوطي: حسن

The Prophet invoked in prayers: O Qadim.

تفسير القرطبي     القرطبي
 وروي من حديث إسمعيل بن عياش قال: حدثني محمد بن طلحة عن رجل أن عيسى بن مريم كان إذا أراد أن يحيي الموتى صلى ركعتين يقرأ في الأولى: "تبارك الذي بيده الملك" الملك: 1. وفي الثانية "تنزيل" السجدة: 2 فإذا فرغ حمد الله وأثنى عليه ثم دعا بسبعة أسماء: يا قديم يا خفي يا دائم يا فرد يا وتر يا أحد يا صمد؛ ذكره البيهقي وقال: ليس إسناده بالقوي.


Arch Angel found the Prophet sorrowing and enquired, the Prophet replied: Hassan and Hussein are hit by people's envy-wish ('Ain), then the Angel taught the Prophet a prayer to ward off such evil from people: O Sultan Azim (Powerful Master) possessor of Manna-Qadim (Infinitely Ancient Heavy Blessings)
كنز العمال - للمتقي الهندي
المجلد العاشر >> فصل في الرقى المحمودة
28546- عن الحارث عن علي أن جبريل أتى النبي صلى الله عليه وسلم فوافقه مغتما فقال: يا محمد ما هذا الغم الذي أراه في وجهك؟ قال: الحسن والحسين أصابتهما عين قال: صدق بالعين فإن العين حق أفلا عوذتهما بهؤلاء الكلمات؟ قال: وما هن يا جبريل؟ قال: قل اللهم يا ذا السلطان العظيم ذا المن القديم ذا الرحمة الكريم وهي الكلمات التامات والدعوات المستجابات عاف الحسن والحسين من أنفس الجن وأعين الإنس فقالها النبي صلى الله عليه وسلم فقاما يلعبان بين يديه فقال النبي صلى الله عليه وسلم: عوذوا أنفسكم ونساءكم وأولادكم بهذا التعويذ فإنه لم يتعوذ المتعوذون بمثله.
ابن منده في غرائب شعبة والجرجاني في الجرجانيات والأصبهاني في الحجة، (كر) وقال قال (قط) تفرد به أبو رجاء محمد بن عبيد الله الخطيبي من أهل تستر.




Mention in Qur'an

Although the derivation Qadim is not used in Qur'an however Qadam variation is:

10:2. And give the glad tidings to those who believed, indeed for them Qadam Sidq-in

وَبَشِّرِ ٱلَّذِينَ آمَنُوۤاْ أَنَّ لَهُمْ قَدَمَ صِدْقٍ عِندَ رَبِّهِمْ

Qadam could be translated as what had passed in the past, some interpret this as good deeds the person did in this life as what had passed. But others e.g. Ibn Abbas interpreted this Qadam as infinitely ancient fortune that was bestowed upon certain souls.


تفسير جامع البيان في تفسير القرآن/ الطبري (ت 310 هـ)
حدثني يونس، قال: أخبرنا ابن وهب، قال: قال ابن زيد، في قوله: { وَبَشِّرِ الَّذِينَ آمَنُوا أنَّ لَهُمْ قَدَمَ صِدْقٍ } قال: القدم الصدق: الثواب الصدق بما قدموا من الأعمال.
وقال آخرون: معناه: أن لهم سابق صدق في اللوح المحفوظ من السعادة. ذكر من قال ذلك:
حدثني المثنى، قال: ثنا عبد الله بن صالح، قال: ثني معاوية بن صالح، عن عليّ، عن ابن عباس قوله: { وَبَشِّرِ الَّذِينَ آمَنُوا أنَّ لَهُمْ قَدَمَ صِدْقٍ عِنْدَ رَبِّهِمْ } يقول: سبقت لهم السعادة في الذكر الأوّل.


This Rahi (Author) links the past tense of Those Who Believed (Amanu) as believed in infinite past to verbiage Qadam, since this affair of belief or disbelief was that of Qadim.

As Kharraz observed: The people of Ishara (Pointing) sought Allah upon the infinitely ancient power/energy i.e. Allah pointed at them from Qidam or infinite past.


تفسير حقائق التفسير/ السلمي (ت 412 هـ)
قال أبو سعيد الخراز: تفرق الطالبون عند قوله: من طلبنى وجدنى على سبل شتى: أولهم أهل الإشارات طلبوه على ما سبق من قوة الإشارة وهم أهل قدم صدق عند ربهم فبالقدم أشار إليهم، فهل أهل الطوالع والإشارات حظهم منه ذلك.

We are all fossils of a great creature Allah engineered in infinite past, in its full glory and functionality, and what you see of our being in this form, is indeed a fossil, instead of being comprised of hard rock, an ensemble of organic substances and water, nonetheless a fossil!


Qadim Words: Infinitely Ancient Conversations

Somehow best this Rahi (Author) could understand Baqilani: When Moses heard the words and voice, he knew this was Allah's, these words from Al-Qadim the Infinitely Ancient One. And as such those who hear Qur'an and they know these words are the words of Allah, i.e. from infinite past.

إعجاز القرآن     الباقلاني
لا يشارك القرآن في الإعجاز كتاب منزل
وليس كذلك القرآن لأنه يشاركها في هذه المنزلة، ويزيد عليها في أن نظمه معجز، فيمكن أن يستدل به عليه، وحل في هذا من وجه محل سماع الكلام من القديم سبحانه، لأن موسى عليه السلام لم سمع كلامه، علم أنه في الحقيقة كلامه، وكذلك من يسمع القرآن، يعلم أنه كلام الله، وإن اختلف الحال في ذلك عند البشر، بقدر زائد على ما ألقوه من البلاغة، وأمر يفوق ما عرفوه من الفصاحة






2014-2002,  Dara O Shayda